Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
فلسفة- مقاطعة سكيكدة

مدونة خاصة بأساتذة مقاطعة سكيكدة لمادة الفلسفة. تتضمن كل ما يحتاجه الأستاذ من وثائق تعليميّة وتعلميّة وتربوية وبيداغوجية وتشريعيّة وإعلاميّة. وكل ما من شأنه تسهيل مهام الأستاذ. كما يتضمن إسهامات الأساتذة المقاطعة وخارج المقاطعة. إنها فضاء تربوي وتعلميّ مفتوح للجميح.

قراءة في القانون التوجيهي لنظام التربيّة في الجزائر

Publié le 4 Février 2016 par Sahli yacine in توجيهات وتشريعات

 

مقدمة:
      إنّ المنظومة التربوية هي التي توطد العلاقات بين أفراد المجتمع، كلاما وتجارة وتعايشا وتفهما وتاريخا وواقعا ومستقبلا، وهي عبارة عن تراكمات ثقافية وحضارية من عادات وتقاليد ومبادئ مكتسبة عن طريق سلوكيات تلقن للأجيال في مدارس معدة لهذه المهمة، إن المنظومة التربوية ترصد، تنظم وترسم،
ترصد نبض الشعب وتكشف اختلالا ته
لتنظم تدخل المدرسة لتصويب اختلالا ته المرصودة
برسم ملامح مجتمع واعد لمكوناته ,
        والشعوب المتحررة الطموحة التواقة للنمو و التقدم تعتمد منظومة تربوية قابلة للتجدد ,متفتحة على العالم بحيث تتبنى الحسن و تستجيب للتطلعات الايجابية المستحدثة، ووطني الجزائر جزء من المعمورة، دلت، ثوراته المتعددة عبر السنين التي كللت بالاستقلال في مطلع الستينات ,على تطلعاته الجادة نحو التحرر فصاحبته لبنة فكرة تربوية مستمدة مبادئها من بيان 1 نوفمبر 1954 و أحلام شهدائها الذين ضحوا بالنفس والنفيس لكي تحيا الجزائر، من الحق المدرسة الجزائرية أن تفخر بالمكاسب المحققة في مجال التربية وما هذه الأفكار المطروحة على الساحة و الحوارية الملحوظة على كل المستويات إلا ثمرة تربية لفكر جزائري متحرر الذي لم يأت من عدم بل وراءه رجالات التربية التي عملت على امتداد أكثر من 40 سنة حيث بدأت ثمار المنظومة التربوية من تلامذة المدرسة الجزائرية في استدراك التأخر الموروث من حقبة الاستعمار , التي سرعان ما تفطن لها الضمير الثوري فاستبدلها بمنظومة تربوية مسيرة بالأمر رقم 76-35 المؤرخ في 16 افريل 1976 و التي ترسخ مبادئ العدالة والإنصاف و تكافؤ الفرص بين شرائح المجتمع الجزائري بجزارة التأطير و خاصة تلك التي حرمت من التعليم إبان الاستعمار الفرنسي باعتماد:
-
تنشئة الأجيال على حب الوطن و
- الاستجابة للتطلعات الشعبية للعدالة و التقدم ,
-
اكتساب المعارف العلمية و التكنولوجية,
-
تنمية شخصية الأطفال و المواطنين و إعدادهم للحياة (المادة2)
- مجانية التعليم (المادة7) و اجباريته (المادة5) و تعريبه (المادة ,
إن الأمر رقم:76-35 المؤرخ في 16 أبريل 1976 يتكون من 87 مادة

2. الإصلاحات في الجزائر:
الإصلاحات الـمتعددة الأبعاد الـجارية، إلى جانب إسهامها في بناء مستقبل بلادنـــا فهي تساهم في:
-
إصلاح العدالة لتعزيز دولة الحق والقانون،
- مواصلة إصلاح هياكل الدولة ومهامها.
-
تطوير الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني.
-
إصلاح قانون الأسرة.
-
تعميق الإصلاحات الاقتصادية والمالية.
-
مواصلة الإصلاح التربوي والتعليم والتكوين،
من خلال القوانين التالية:
قانون رقم 08-05 مؤرخ في 16 صفر عام 1429 الموافق 23 فبراير سنة 2008، يعدل و يتمم القانون رقم 98- 11 المؤرخ في 29 ربيع الثاني عام 1419 الموافق 22 غشت سنة 1998 و المتضمن القانون التوجيهي و البرنامج الخماسي حول البحث العلمي و التطوير التكنولوجي 1998- 2002.
و لاسيما:
-
المادة 3 : ... <تطوير منظومة التربية و التكوين لاسيما بتحسين نوعية التكوين >...
-
المادة 4:...<التربية و التكوين >...
-
التقرير العام
التربية الوطنية : تتمثل الأهداف الأساسية التي يطمح قطاع التربية الوطنية إلى تحقيقها في إطار إصلاح المنظومة التربوية في كبح ظاهرة تقهقر المستوى العام للتعليم و مردود المنظومة التربوية و تحديد الأدوات و الوسائل الواجب تحضيرها و تثمينها لتنفيذ عدد من التدابير المتمثلة في تحسين برامج التعليم و مناهجه و تقييم قطاع التربية و توجيهه و كذا تنظيمه و تسييره ,
و قد تم إعداد الأهداف العلمية و أهداف البحث في مجال التربية و التكوين مع مراعاة الصعوبات التي يواجهها قطاع التربية , لاسيما من حيث نوعية التكوين و التشغيل من جهة و التحولات السريعة التي يشهدها المجتمع و الضغط الديمغرافي و كذا الانفتاح على العالم المعاصر من جهة أخرى و يسمح تحقيق الأهداف العلمية من خلال تجنيد فرق بحث متعددة الاختصاصات وتكوين شبكة و إنشاء بنوك للمعلومات تمكن من معالجة الاختلالات الخطيرة الملاحظة و الوقاية منها.
و لهذا ينبغي إيجاد أدوات لمتابعة و تقييم إجراءات الإصلاح , لا سيما في مجال تكوين الأساتذة و نوعية الكتب المدرسية و مستوى التلاميذ.

قانون رقم 08-06 مؤرخ في 16 صفر عام 1429 الموافق 23 فبراير سنة 2008، يعدل و يتمم القانون رقم 99- 05 المؤرخ في 18 ذي الحجة عام 1419 الموافق 4 ابريل سنة 1999 و المتضمن القانون التوجيهي للتعليم العالي.

قانون رقم 08-07 مؤرخ في 16 صفر عام 1429 الموافق 23 فبراير سنة 2008، يتضمن القانون التوجيهي للتكوين و التعليم المهنيين.
قانون رقم 08-04 مؤرخ في 15 محرم عام 1429 الموافق 23 يناير سنة 2008،يتضمن القانون التوجيهي للتربية الوطنية.
3.
الإصلاح التربوي:
إن التنمية الكمية المحققة في مجال التربية حيث تضاعف عدد المتمدرسين بـ10 مرات منذ الاستقلال بعد انتقال نسبة التمدرس من 43.5% إلى 97%, وتبني الجزائر لديمقراطية التعليم ومجانيته وتجسيد خيار تعريب التعليم و جزارة التأطير في كل المستويات واجهت المنظومة التربوية نقائص و اختلالات أثرت على نوعية التعليم ,
و التحولات المسجلة على الصعيدين الوطني و العالمي المتمثلة في التعددية و الديمقراطية و والمواطنة والتخلي عن الاقتصاد الموجه لصالح اقتصاد السوق و التنافس و التطور التكنولوجي و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال,
والتصريحات الرسمية الملمحة للإصلاح التربوي و الذي يصفه السيد رئيس الجمهورية بأنه ,أي الإصلاح , "يتمثل في عمل طويل النفس فهو كعملية بذر في أرض خصبة يقوم بها الأجداد للأجيال " ," لا مندوحة من إيلاء التربية و التكوين اهتماما خاصا كونها تشكل عاملا أساسيا للتحرر و الرقي ” , ” التربية و التكوين يشكلان هاجسا مركزيا و انشغالا كبيرا للقارة ,وهي مطالبة برفع التحدي
و في كلمة السيد وزير التربية الوطنية في مؤتمر وزراء التربية للاتحاد الإفريقي :” مؤتمر الجزائر يكتسي أهمية بالغة إذ سيعد مخطط عمل جديد قصد إيجاد الحلول المناسبة لمشاكل التعليم في إفريقيا ” , ” و ذلك بإعادة بعث الأنظمة التربوية فيها, نظرا لما يشهده العالم من تطور في مختلف الميادين, الشيء الذي يحتم على هذه الأنظمة التربوية العمل على تقليص الفجوة بينها , و بين الدول المتقدمة
كل هذه العوامل ساهمت في حتمية اللجوء إلى إصلاح المنظومة التربوية حيث تم تنصيب اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة الوطنية في ماي 2000 وقرار مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 30/04/2002, لتقرير الانطلاق في الإصلاح التربوي لمواجهة التحديات المتعددة وتحقيق الشروط العلمية و التكنولوجية لضمان تنمية مستدامة.
*
فالسياسة التربوية الجديدة جاءت لتستجيب لطموحات الأمة و تندرج في الحركة الدؤوبة للعولمة و ذلك وفق الخطوات التالية:
1.
تعزيز دور المدرسة كعنصر لإثبات الشخصية الجزائرية و توطيد وحدة الشعب الجزائري من خلال:
-
مبادئ إعلان أول نوفمبر 1954,
-
الإبعاد المتنوعة للهوية الوطنية العالمية ،الإفريقية , الإسلام ,العروبة و الأمازيغية,
-
ضمان اللغة العربية النجاعة في التبليغ البيداغوجي و عمليات التدريس,
-
و اللغة الامازيغية العمق التاريخي و الأنثروبولوجي,
2.
التكوين على المواطنة بـ :
-
تعلم السيران الديمقراطي في الحياة الاجتماعية,
-
تنمية الحس المدني و التسامح و التحضير للحياة الاجتماعية و معرفة و فهم الحقوق و الواجبات ,
-
تامين المعارف التي تسير حياة المجتمع,
-
تنمية معرفة حقوق الإنسان و المرأة و الطفل,
-
ترقية معرفة و احترام المؤسسات الوطنية و الهيئات الدولية و الإقليمية لتثبيت فهم حقيقي لدى التلميذ, للحياة الوطنية في سياق العولمة,
3.
اندماج المدرسة في حركة الرقي العالمية :
-
منح التلميذ ثقافة علمية و تكنولوجية حقيقية بتكوين الفكر بقدر ما هو اكتساب للمعارف و المهارات,
-
تكنولوجيات الإعلام و الاتصال و إدراجها في السنوات الأولى للدراسة,
-
التحكم في اللغات الأجنبية,
4.
مبدأ الديمقراطية بضمان مبدأ تكافؤ فرص النجاح،
5. تثمين وترقية الموارد البشرية حيث أن الجزائر مطالبة بتكوين ملامح التلاميذ الذين لهم فكر سليم عن طرق تدريس يرتكز على المقاربات المبنية على تطبيق انساق التحليل والتلخيص وحل المشكلات وبناء المعارف المهيكلة والتأقلم مع التحولات السريعة وإيجاد الحلول للمشاكل المرتبطة بها،
4. المقارنة بين الامر رقم:76-35 المؤرخ في 16 أبريل 1976 و القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم:08-04 و المؤرخ في 23 جانفي 2008:
*
يتميز القانون التوجيهي للتربية رقم: 08-04 و المؤرخ في 23/01/2008 على الأمر رقم:76-35 و المؤرخ في 16/04/1976 بـ :
-
حصره في مجال التربية الوطنية (التربية التحضيرية, التعليم الأساسي ,التعليم الثانوي ),
-
نظام تربوي يتكيف مع اقتصاد السوق و مجتمع ديمقراطي,
-
فتح مؤسسات خاصة و إدراج تعليم اللغة الأمازيغية,
-
تعليم المعلوماتية و إلزامية تعليم الرياضة,
-
إنشاء مجلس وطني للمناهج و مرصد وطني للتربية و التكوين يهتمان ببرامج التعليم و التقويم بالملاحظة و التحسين و التجديد,
-
صياغة حقوق وواجبات التلميذ ,المدرس, المدير,
-
معاقبة الأشخاص المخالفين لإلزامية التعليم الأساسي, المادة 12,
-
تحديد إطار قانوني عام للوتائر المدرسية و تنظيم التعليم الأساسي (تعليم ابتدائي 5 سنوات ,تعليم متوسط 4 سنوات),
-
تنظيم ما بعد الإلزامي: (مسلك أكاديمي يتمثل في شعب التعليم العام والتكنولوجي يؤدي إلى الجامعة و مسلك مهني و يتمثل في تخصصات التكوين و التعليم المهنيين و الذي يؤدي إلى عالم الشغل),
-
إلحاق التكوين الأولي للمدرسين للتعليم العالي أو التي تخضع للوصاية البيداغوجية,
-
تثمين القانون الخاص لوظيفة التدريس,
-
إلغاء احتكار الدولة للكتاب المدرسي و اعتماد الوسائل التربوية المكملة و المؤلفات شبه المدرسية ,

5.
قراءة في القانون التوجيهي للتربية والوطنية رقم:08-04 المؤرخ في 23 جانفي 2008:
تلخيص في القانون التوجيهي للتربية الوطنية
رقم 08-04 في 23/01/2008
المساهمة في تحسين نوعية التعليم الممنوح ومردود المؤسسة التربوية
1. رسالة المدرسة: تكوين مواطن -2-
مزود بمعالم وطنية,
متعلق بقيم الشعب الجزائري,
يفهم ,ويتكيف , يؤثر و متفتح على الحضارة العالمية,
2.
غايات التربية: -2-
الشعور بالانتماء و الوحدة,
الوعي بالهوية الوطنية –الإسلام – العروبة – الامازيغية,
الاعتزاز بالتاريخ و الجغرافيا و الدين و الثقافة ,
متشبع بمبادئ الإسلام ,
إرساء قيم مبادئ حقوق الإنسان و المساواة و العدالة الاجتماعية
3. مهام المدرسة:
التعليم -4-
التنشئة الاجتماعية -5-
التأهيل -6-
4.
المبادئ الأساسية للتربية: يحتل التلميذ مركز اهتمامات السياسة التربوية -7-
إعداد الكفاءات للتنمية الوطنية،
هياكل التعليم ،
ضمان التعليم للكل إجباري و مجاني ،
التكفل بالمعوزين و ذوي الاحتياجات الخاصة و المعوقين , -8---12-
5.
الجماعة التربوية:
يجب على التلاميذ احترام معلميهم و جميع أعضاء الجماعة التربوية الآخرين، -20-
يجب على المعلمين التقيد بالبرنامج الرسمي ومبادئ الإنصاف ومسؤوليتهم عن تصرفات التلاميذ , -22-
المدير مسؤول على الأداء ,حفظ النظام و امن وسلامة الأشخاص و الممتلكات, -23-
المفتش يسهر على متابعة تطبيق النصوص لضمان حياة مدرسية يسودها الجد و العمل و النجاح , -24-
الولي يساهم في الحياة المدرسية بإقامة علاقات مع الجماعة التربوية, -25-
6.
تنظيم التمدرس: -27-
التربية التحضيرية،
التعليم الأساسي و يشمل:
التعليم الابتدائي،
التعليم المتوسط،
التعليم الثانوي و يشمل:
التعليم العام,
التعليم التكنولوجي,
7.
هيئات استشارية:
المجلس الوطني للبرامج،-30-
المجلس الوطني للتربية و التكوين بموجب مرسوم رئاسي رقم:03-407 في 5/11/2003 ,-102-
المرصد الوطني للتربية و التكوين بموجب مرسوم رئاسي رقم:03-406 في 5/11/2003 , -103-
8.
الجديد:
التحكم في تكنولوجيات الإعلام و الاتصال،
التحكم في أكثر من لغتين أجنبيتين,
التفتح على العالم,
*
نص القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم:08-04 المؤرخ في 23 جانفي 2008
1. أسس المدرسة الجزائرية:
1.1
غايات التربية المواد 1-2) تكوين مواطن مزود بمعالم وطنية، متعلق بقيم الجزائر يفهم العالم و يتكيف معه و يؤثر فيه,
2.1
مهام المدرسة المواد 3-6( التعليم و التنشئة و التأهيل,
3.1
المبادئ الأساسية للتربية الوطنية المواد 7-18)
-
التلميذ مركز اهتمامات السياسة التربوية ,
-
توفير التعليم لكل الجزائريين دون أي نوع من التمييز,
-
توفير الهياكل بما فيها المدارس الخاصة,
2.
الجماعة التربوية: (المواد 19-26 ) التلاميذ و من يكونهم و يسهر على تسيير مؤسساتهم, المعلم المادة22 , المدير المادة 23, المفتش المادة 24 , الولي المادة 25 ,
3.
تنظيم التمدرس: (المواد 27-72 )
1.3 التربية التحضيرية (38-43),
2.3
التعليم الأساسي (التعليم الابتدائي 5 سنوات ,التعليم المتوسط 4 سنوات)(44-52) ,
3.3
التعليم الثانوي العام و التكنولوجي: (53-56 ) ,
4.3
مؤسسات التربية و التعليم الخاصة: (57-65 و 18),
5.3
الإرشاد المدرسي: (66-68 ),
6.3
التقييم : (69-72 ) ,
4.
تعليم الكبار: (المواد 73-75 ) ,

5.
المستخدمون: ( المواد 76-80 )
1.5 مستخدمو التعليم ,
2.5
مستخدمو إدارة المؤسسات التعليم و التكوين,
3.5
مستخدمو التربية,
4.5
مستخدمو التفتيش و المراقبة,
5.5
مستخدمو المصالح الاقتصادية ,
6.5
مستخدمو علم النفس و التوجيه المدرسي و المهني ,
7.5
مستخدمو التغذية المدرسية ,
8.5
مستخدمو السلك الطبي و شبه الطبي ,
9.5
مستخدمو الأسلاك المشتركة ,
6.
مؤسسات التربية و التعليم العمومية و هياكل و نشاطات الدعم و الأجهزة الاستشارية: ( المواد 81-104 )
1.6 مؤسسات التربية و التعليم العمومية (81-86)
-
المدرسة التحضيرية,
-
المدرسة الابتدائية,
-
المتوسطة,
-
الثانوية,
2.6
هياكل الدعم: (87-88) مهمتها:
-
تكوين المستخدمين و تحسين مستواهم ،
- محو الأمية وتعليم الكبار و التعليم و التكوين عن بعد،
- البحث التربوي و التوثيق و الأنشطة المرتبطة بالكتب المدرسية و الوسائل التعليمية,
-
تكنولوجيات الإعلام والاتصال الحديثة وتطبيقاتها ،
- التقييم و الامتحانات والمسابقات ،
- علم النفس المدرسي، التوجيه، والإعلام الخاص بالدراسات والتكوين والمهني ،
- البحث في المجال اللغوي،
- اقتناء التجهيزات التعليمية وتوزيعها و صيانتها
- مع إمكانيات إنشاء أخرى مسايرة للتطور ...
3.6
البحث التربوي والوسائل التعليمية : (89-95 )
-
يندرج البحث التربوي ضمن السياسة الوطنية للبحث العلمي (89)،
- يمكن استعمال الوسائل التعليمية المكملة , و الكتب شبه المدرسية في المؤسسات المدرسية بعد اعتمادها (93) ,
4.6
النشاط الاجتماعي: (96-98 ) بضمان الوسائل التعليمية و الأدوات المدرسية و النقل و التغذية و الصحة المدرسية و النشاطات الثقافية و الرياضية و الترفيهية و يهدف إلى الحد من الفوارق الاجتماعية و الاقتصادية للتلاميذ ,
5.6
الخريطة المدرسية: (99-101 ) توزيع المنشآت المدرسية عبر الوطن ,

6.6
. الأجهزة الاستشارية : (102-104)
    - إنشاء مجلس وطني للتربية و التكوين (102) فضاء للتشاور و الابتكار .
    - إنشاء مرصد وطني للتربية والتكوين (103) ملاحظ، مصحح ومحسن.
    - مع إمكانية إنشاء أخرى حسب الحاجة (104) ,
7
. أحكام ختامية: (المواد 105-106) تلغي كل الأحكام المخالفة و لا سيما الأمر
رقم :76-35 المؤرخ في 16 أبريل 1976 .
إن القانون مكون من 106 مادة 

Commenter cet article